الجمعة، 3 يونيو 2016

احمد الشقيري

أحمد الشقيري
صورة معبرة عن أحمد مازن الشقيري
اسم الولادةأحمد مازن الشقيري
الدولة السعودية
تاريخ الولادة19 يوليو 1973 (العمر 42 سنة)
مكان الولادةالسعودية جدة
تلفزيونبرنامج خواطر
سنوات العمل2002 - حتى الآن
الزوجةرولا دشيشة
الأبناءيوسف
إبراهيم
الموقع الرسميi7san.net
أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري (19 يوليو 1973م، جدة) إعلامي سعودي من جذور فلسطينية[1][معلومة 1] بدأ حياته مقدم برامج فكرية اجتماعية ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب، ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم، وتطوير مهاراتهم، واكتشاف معرفتهم بالعالم، وبدورهم في جعله مكاناً أفضل.[2] اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.»
بعد إتمام الشقيري دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة،[3] سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية هناك وحصل على بكالوريوس إدارة نظم، ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، عاد بعدها إلى السعودية لاستكمال أعماله التجارية.[4] بداية الشقيري في مجال الإعلام تعود إلى عام 2002 عبر البرنامج التلفازي يلا شباب والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بأسلوب استطاعوا جذب هذه الفئة من الجمهور، وفي الأعوام التالية شارك الشقيري في برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي والذي كانت فكرته مرافقة مجموعة من الشبان للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة.[5]
ثم جاء دوره في التقديم التلفازي عبر برنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه عبر كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان خواطر شاب أيضاً، قامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في شكل أقرب إلى النصيحة الموجهة للشبان والشابات[5] والذي اضطر أن يقدمه منفرداً بسبب عدم توفر وقت كبير في جدول قناة إم بي سي.[6]
تبنى الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع بالمحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، وتبنى الشقيري الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف ووفر لهم المكان لتبادل الأفكار والخبرات وتعريف أنفسهم للناس، كما دعم مصاريف بعض الطلبة الأجانب في الجامعات،[7] وكان ممن شاركوا في الدفاع عن نبي الإسلام محمد بنشره فيديو باللغة الإنجليزية على شبكة الإنترنت رداً على صانعي الفيلم المسيء للنبي محمد.[8]

النشأة[عدل]

الأصول[عدل]

ينحدر أحمد مازن الشقيري من أصول حجازية فعائلته من قبيلة الشقيرات نزحت من الحجاز إلى منطقة الشرقية في مصر، جدة الثالث كان جندي في جيش إبراهيم باشا شارك في الحرب المصرية العثمانية وقد سكن في عكا سنة 1832م. وجدة الثاني هو أسعد الشقيري (عكا 1860) كان عضواً في البرلمان العثماني (مجلس المبعوثان) ومفتياً للجيش الرابع العثماني. وأحمد مازن الشقيري هو أيضاً حفيد السياسي أحمد أسعد الشقيري رئيس منظمة التحرير الفلسطينية.[9]

التعليم والأسرة[عدل]

ولد الشقيري في أسرة ثرية من جدة، بعد إتمامه دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة انتقل الشقيري إلى الجامعة عندما كان عمره 17 سنة في لونغ بيتش، كاليفورنيا وعلى حسابه الخاص، توقف الشقيري بشكل كامل عن أداء الصلاة فترة شبابه قبل أن يلتزم، ثم تزوج في عام 1995 بعد تخرجه من الجامعة مباشرةً لكن زوجته لم تستطع أن تشاركه نمط الحياة الملتزم في اتباع تعاليم الإسلام في نواحي حياتها فانتهى زواجهما بالطلاق، مال الشقيري نحو الإسلام بقوة حيث أنكر بشكل غاضب وحازم الحرية في حياته التعليمية فعاد إلى السعودية ليدير أعمال والده، ثم بدأ الدراسة مع طالب علم الشريعة عدنان الزهراني الذي طرح فكرته بأن قوة الإسلام العظيمة تأتي من تنوعه وانفتاحه لطرق التفكير الجديدة وليس انحصاره وانغلاقه، ولأول مرة وجد الشقيري طريقة لموازنة القوى المتحاربة في حياته وأفكاره.[10]

الأحلام والطموحات[عدل]

لم يكن لدى الشقيري أحلام كبيرة ففي طفولته تمنى أن يكون طبيب أسنان تخصص تقويم أو رجل أعمال، وانتهى به الحال بدراسة إدارة أعمال وحاسب آلي، ومع هذا كان دائماً يحب العمل التطوعي ومن هذا الحب فتح له باب العمل التطوعي في الإعلام عن طريق برنامج يلا شباب ثم برنامج خواطر،[11] فحياته كانت كحياة أي إنسان عادي من حيث أنه يملك شركة تجارية وكان يعمل بالتجارة قبل دخوله الإعلام وكانت أهدافه وخططه بسيطة جداً، فقد وجد ذات مرة ملف على جهازه القديم مدون عليه أهدافه لسنة الألفين أي للعشر سنوات القادمة، فكانت أهدافه عبارة عن توسعة شركته التجارية وفتح مستشفى خيري وكفالة أيتام وغير ذلك، لكن عندما دخل الإعلام تغير كل شيء تغيير كلي،[12] وعبَّر الشقيري بأن جزء هام من الإلهام أتاه خلال الهجوم على الولايات المتحدة في أحداث 11 سبتمبر والذي أصابته بشكل خاص بذعر هائل كشخص أمضى سنواته الحاسمة في الولايات المتحدة قائلاً «شعر الكثير منا بضرورة توعية الشباب لفهم الدين بشكل أكبر وباعتدال.[10]»

المثل الأعلى[عدل]

يعتبر أحمد الشقيري النبي محمد مثله الأعلى في الحياة مع عدة قدوات في حياته من مجالات مختلفة منهم الدكتور طارق السويدان وعمرو خالد والشيخ حمزة يوسف والكاتب أنتوني روبنز والمفكر ستيفن كوفي والشيخ عدنان الزهراني.[11] يعتبر سر النجاح من نظر الشقيري يتمثل في التطوير المستمر وعدم السكوت على الحال ولكن السعي الدائم والمتواصل لتطوير النفس والمهارات سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى المشاريع فيقول «فمثلاً برنامج خواطر دائماً نسعى لتطويره عام بعد عام بدون توقف والفرق واضح بين خواطر 1 وخواطر 7 مثلاً من كل النواحي.[11]»

نقاط التحول[عدل]

كانت في حياة الشقيري عدة نقاط تحول منها نقطة البدء بالصلاة، نقطة بداية القراءة، نقطة الإقلاع عن التدخين، نقطة الزواج، نقطة بدء برنامج يلا شباب، نقطة بدء برنامج خواطر.[11] أما عن أهم أول نقطة تحول في حياة الشقيري فكانت عام 1994 وهي الصلاة، يقول عنها:
«ومازلت أذكر أول صلاة صليتها كانت صلاة العصر وصليتها في البيت ومن يومها بديت الصلاة وكنت في هذه الفترة موجود في أمريكا، والنقطة الثانية كانت في عام 2000 في شهر مارس عندماً بدأ بترك تدخين السجائر والشيشة»
الإقلاع لم يكن سهلاً ولا سريعاً فقد استغرق الشقيري للإقلاع عن التدخين عامين كاملين مليئين بالعقبات، فكان يقلع عن التدخين أسبوعاً ثم يعود إليه الأسبوع الآخر، وسبب العودة للتدخين كان إما حزناً أو تضايق ومن ثم يعود للإقلاع بعد عودة حماس التغيير، أما نقطة التحول الثالثة فهي بداية عمل برنامج يلا شباب عام 2002.[13]

البرامج التلفازية[عدل]

دخل الشقيري الإعلام بالصدفة وكانت بدايته مع برنامج يلا شباب كان معد البرنامج صديقاً له فعرض عليه فكرة المشاركة معهم، وخاض التجربة،[12] كان البرنامج من فكرة هاني خوجة وهدفه تحسين وتغيير المجتمع بشكل عام مع التركيز على فئة الشباب خاصة المراهقين والعشرينات، كان في البرنامج منذ البداية كلاً من قسورة الخطيب وعيسى بوقري ومن المفترض أن يعمل الشقيري خلف الكواليس في إعداد البرنامج لكن قدر له أن دخل في تقديم البرنامج أيضاً بالإضافة إلى الإعداد.[14]
وقعت عقبات للشقيري في البرامج التلفازية لكن كما يقول أنه لا يطلق عليها عقبات بل إشارات إلهية للإنسان يستطيع أن يستشف منها ما يريده الله فبعد برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف في أمريكا قرر الشقيري والآخرون إعادة البرنامج نفسه في رحلة جديدة لكن قناة الإم بي سي رفضت هذا العرض، فكان لهذا القرار الوطأ الثقيل في نفس الشقيري ورفاقه، لكنه عاد وأخبرهم بتقديم برنامج يلا شباب جديد في أربع حلقات فقط بمعنى حلقة في الأسبوع الواحد طوال رمضان لأن الرحلة تعرض يومياً، فعادت قناة الإم بي سي لترفض وحجتها هو الجدول الرمضاني ممتلئ، لم يستسلم الشقيري وعاد لقناة الإم بي سي بفكرة برنامج جديد مدته خمس دقائق فقط وعلى الإم بي سي وضع هذا البرنامج في أي وقت شائت، بعد تفكير طلبت قناة الإم بي سي حلقة تجريبية من الشقيري رغم عمله مع الإم بي سي منذ خمسة أعوام، فضلاً أن الحلقة التجريبية مكلفة جداً فهي تحتاج إلى كاميرات ومصورين، كاد الشقيري أن يتخلى عن فكرة البرنامج الذي يعرض في خمس دقائق، وهذه الأحداث كلها كانت قبيل رمضان بثلاثة أشهر والوقت قصير جداً.[15]
بعد هذه المحادثات والأحداث اتصل بالشقيري في نفس اليوم أحد اصدقائه يخبره أنه قادم هو وفريق كامل إلى المملكة العربية السعودية لتصوير حلقة تجريبية لبرنامج ما، فكان هذا الاتصال كما يقول الشقيري إشارة إلهية له، فكلم صديقه أنه يحتاجه في يوم الخميس لساعة واحدة لتصوير حلقة على السريع لإرسالها لقناة الإم بي سي، فتم تصوير حلقة تنظيف الحمامات وتم إرسالها إلى الإم بي سي ولم تأتي الموافقة إلى في منتصف شهر أغسطس ولم يبقى على رمضان سوى شهرين فقط، استغرق تصوير خواطر الجزء الأول أسبوعاً، وكذلك أسبوع لكل من الإعداد والإنتاج، فسبب برنامج خواطر عقبات كثيرة على القناة والشقيري ولو أن هذه العقبات لم تستغل لما ظهر هذا البرنامج كما يقول الشقيري.[16]

النشاط الإعلامي[عدل]

اتجه أحمد الشقيري إلى التقديم الإعلامي والتلفازي بمحض الصدفة، فالشقيري بدأ حياته كرجل أعمال من خلال مؤسسته التجارية الخاصة إلا أن اتجاهه إلى نمط حياة أكثر تديناً ومواظبة على العبادة إضافة إلى تأثره الشديد بعدد من الدعاة من بينهم الدكتور طارق السويدان دفعه إلى محاولة تقديم مساهمة جادة تستهدف الشباب من أبناء جيله بشكل أساسي، وكانت البداية عام 2002 من خلال البرنامج التلفازي يلا شباب والذي شارك الشقيري في تقديمه مع عدد آخر من الشبان مثل الممثلين أحمد الفيشاوي وعمرو القاضي من مصر وغيرهم، تناول البرنامج قضايا الشباب بشكل جديد لا يعتمد على الخطابة بقدر ما يعتمد على لغة بسيطة تجذب الشباب.[4]

يلا شباب[عدل]

قدم برنامج يلا شباب أحمد الفيشاوي وعمرو وقسورة ومجموعة من الشبان الذي عرض على قناة ام بي سي منذ سنوات، كان البرنامج مميزاً ولكن لم يستمر من مجموعة الشباب التي قامت بتقديمة إلا أحمد الشقيري الذي استمر في تقديم برنامج خواطر شاب ثم أصبح البرنامج متعدد المواسم والتي بلغت 11 موسماً كان آخرها في عام 2015 وهو الموسم الذي عرض فيه عصارة المواسم السابقة، كانت أفكار مواسم البرنامج مميزة وكانت في الأغلب تسعى إلى محاولات عملية وفي كل عام كان للبرنامج نهج ينتهجه وفكرة محورية يدور حولها.[17]
كان برنامج يلا شباب برنامج حواري ودردشة، فالضغوطات فيه أقل على الشقيري نتيجة وجودة ضمن مجموعة فهو عنصر واحد من ضمن فريق، وأيضاً لأن الفيشاوي كان هو المقدم الرئيسي للفريق والشقيري كان داعماً له في المجال الثقافي الجاد فضلاً إلى أن مساحة التسلية أكبر في يلا شباب عن خواطر، في التصوير وبعد التصوير يجلس أعضاء البرنامج ويتسامرون إضافة إلى المواقف المضحكة الكثيرة، كما أن سياسة البرنامج تعتمد على استقبال الضيوف ففي كل حلقة ضيف، وفي خواطر كانت المسئولية أكبر على الشقيري فكل الأنظار عليه لظهوره وحده، إضافة إلى أن التحضير له كان أطول.[18]
اعتبر برنامج يلا شباب تجربة فريدة ومميزة للشقيري لاتصاله ورفاقه بالمفكرين والدعاة وهذه ما علق عليه شقيري بقول:
«أكبر وأعظم نعمة في يلا شباب هو تواصلنا مع المفكرين والدعاة لأننا كنا في بعض الأحيان نجلس بالساعات وبعض الأحيان بالأيام مع ناس كان الشخص يحلم أنه يجلس معهم مثل المرافقة شهر رمضان كاملاً مع الشيخ حمزة يوسف وتخرج شخص آخر ومختلف تماماً وأيضاً الدكتور طارق السويدان والأستاذعمرو خالد والحبيب الجفري كلهم بصراحة الجلوس معهم رفعني رفعة معنوية ونفسية وفكرية ما كنت سألقاها بأي أسلوب آخر، وخواطر أعطاني مسؤولية أكبر وحرية أكثر لأن البرنامج أنا أديره بالكامل فأعطاني حرية بالأفكار وطرح للمواضيع بدون تدخلات.[19]»

رحلة مع الشيخ حمزة يوسف[عدل]

في الأعوام التالية شارك الشقيري في البرنامج التلفازي رحلة مع الشيخ حمزة يوسف والتي قامت فكرته على مرافقة مجموعة من الشباب للشيخ والداعية الأمريكي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة، ومن خلال الرحلة وحواراته مع الشباب طرح يوسف رؤية متكاملة عن العلاقة بين الإسلام والغرب وكيف يمكن للمسلمين وخاصة الشباب دعوة الآخرين لدينهم بشكل حضاري وعصري.[4]

خواطر[عدل]

جاءت تجربة أحمد الشقيري الأبرز في التقديم التلفازي من خلال برنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه من خلال كتابة المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة تحت عنوان خواطر شاب أيضاً وقامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في شكل أقرب إلى النصيحة الموجهة للشبان والشابات، ومن خلال هذه الدقائق الخمس يتناول الشقيري عدداً من القضايا المثارة في أوساط الشباب مثل الحجاب والعمل وسبب عزوف الشباب عن القراءة إضافة إلى طرحه تساؤلات عن حال الأمة الإسلامية ومدى قدرتها على تحقيق النهضة والاكتفاء الذاتي من مواردها،[4] بدأ برنامج خواطر على شاشة الإم بي سي واستطاع أن يجذب ملايين المشاهدين العرب ورغم ذلك تعرض البرنامج لانتقادات عديدة لجرأته بشكل لم يعتده المشاهد العربي. ولقد زادت شهرة أحمد الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد هذه السلسلة التي حققت نجاحاً كبيراً، وينسب البعض سبب نجاحه إلى بساطة أسلوبه ومعالجته لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:
«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.[20]»
استخدم الشقيري في برنامج خواطر لغة بسيطة سلسة تعالج قضايا المجتمع تصل كلماته بكل يسر وسهولة دون تكلف أو تصنع، يخاطب العقل والوجدان في آن واحد في ممارسة عملية لفقه الدعوة إلى الله، وفهم عميق للمقاصد الشريعة العليا تطبيقاً على أرض الواقع، وأقوى من كل ذلك المنهج الذي قدمه الشقيري النموذج لشباب جيله من خلال عمله هذا مظهراً ومخبراً فكان بذلك من أكثر الدعاة تأثيراً على شباب جيله يتحدث بلسانهم ولغتهم، ولم يكن هذا ليكفيه بل جعل همه أن يعيد أمة اقرأ التي لا تقرأ اليوم إلى أمة قارئة، فوضع نموذجاً للمقهى الإسلامي ينافس به المقاهي الأخرى التي أخذت منحنى قتل الوقت، فكانت الأندلسية أول مقهى إسلامي يعيد للكتاب مكانته، وليكون نواة تحفيز شباب أمة اقرأ على القراءة.[21]
ومن العرض الأول للبرنامج حظي خواطر بشعبية كبيرة وخاصة فئة الشباب والشابات، فكان المقدم يتكلم باللهجة العامية ويلبس مثل ما يلبس الشباب فكان سبباً لتقربه من الشباب بشكل أكبر ويوصل النصيحة بطريقة مباشرة من شاب إلى شاب ومن دون أي تعقيد، تعرض الشقيري لعدة انتقادات شرسة على مدار خواطره العشرة،[20] ولاقى البرنامج في نسخته الأولى نجاحاً بشكل فاجأ الجميع بما فيهم مقدمه الذي قرر أن يستمر خواطر كبرنامج رمضاني في كل عام وليتواصل النجاح على مدى الأعوام التالية،[4] فرض أحمد الشقيري نفسه في سنين قليلة، فارتقى برنامجه إلى الصف الأول في سلم البرامج الناجحة والمتميزة والتي تحمل قيمة تجديدية مضافة في دنيا الإعلام الثقافي مادة وأداء وإخراج ومعاصرة ومواكبة لآخر فنون العرض الجذاب المليء بالابتكارات.[22]

لو كان بيننا[عدل]

برنامج لو كان بيننا لأحمد الشقيري فكرته استحضار النبي محمد في الزمن المعاصر - الحالي - وهل سيقوم المسلمين بتصرفاتهم الحالية أم لا.[23] فهو يهدف إلى تحقيق السنة النبوية في الأعمال اليومية في القرن 21. يطرح البرنامج تساؤلاً هو كيف كان رسول الله سيتصرف أو سيحكم على مواقف معينة في هذا الزمن كما لو كان بيننا، ولهذا ينزل الشقيري إلى الشارع ويلتقى بالناس مسلطًا الضوء على كثير من ممارساتهم اليومية ويقارنها بممارسات الرسول، كما جاءت في السيرة النبوية، محاولاً استقراء الإجابات والعِبر بهدف تجسيدها في ممارسات تطبيقية نقوم بها في حياتنا. ويناقش البرنامج - في حلقاته - موضوعات كثيرة تمس حياتنا الواقعية، مثل كيفية التعامل مع صنبور الماء، وأهمية إماطة الأذى عن الطريق، وضرورة شكر الله على نعمه حتى يبارك فيها. البرنامج مكون من جزئين كل جزء يحتوي على 15 حلقة.[24]

برنامج قمرة[عدل]

النشاط الاجتماعي والثقافي والأدبي[عدل]

لقطة شاشة لموقع أحمد الشقيري ثقافة دوت كوم
إلى جانب البرامج يملك الشقيري عدة مشروعات ثقافية يسعى من خلالها إلى إعادة أمة اقرأ إلى القراءة، ففي عام 2005 بدأ عدة مشاريع وقفية وغير ربحية منها برنامج خواطر ومقهى أندلسية الثقافي في جدة وموقع ثقافة دوت نت والهدف من هذه المشاريع تحسين وتطوير المجتمع بطريقة حديثة مقبولة لدى شريحة الشباب. وبعد مرور 7 سنوات ارتأى الشقيري مع مجموعة الفوزان والمركز الطبي الدولي وشركة أصول أن تنقل هذه المشاريع إلى المرحلة التالية عبر تأسيس شركة آرام الإحسان القابضة الغير الربحية والتي تسعى إلى نشر مفهوم الإحسان في المجتمع عبر إنتاج برامج تلفزيونية هادفة وتطوير مقهى أندلسية الثقافي وتحويل موقع ثقافة دوت نيت إلى موقع تواصل اجتماعي يهدف إلى نشر ثقافة القراءة والعمل التطوعي، كل هذا بهدف الارتقاء بالمجتمعات العربية إلى الأفضل للوصول لمصاف العالم الأول.[25]

موقع ثقافة[عدل]

يحتوي موقع ثقافة على الكثير من المعلومات المتعلقة بالقضايا التي تثار من فترة لأخرى في البرنامج ويتم طرحها في هيئة حملة يشارك فيها عدد كبير من مستخدمي الإنترنت ويتضمن الموقع على لقطات من برنامج خواطر.[26]
موقع إحسان
لقطة شاشة لموقع إحسان.jpg

عنوان الموقعhttp://www.i7san.net//
نوع الموقعتواصل اجتماعي
اللغةالعربية · الإنجليزية
مالكأحمد الشقيري
الوضع الحاليفعال

موقع أندلسية[عدل]

أنشأ الشقيري موقع أندلسية الإلكتروني على شبكة الإنترنت للإعتناء بالشأن الثقافي والأدبي.[4]

موقع إحسان[عدل]

أنشأ الشقيري موقع إحسان أو i7san والذي يعتبر أول شبكة اجتماعية تفاعلية لنشر الثقافة والعمل التطوعي في العالم العربي، حيث يتيح لأعضائه إنشاء مشاريع تطوعوية والترويج لها والحصول على الدعم، فالموقع يعمل كحلقة وصل بين المتطوعين والنوادي التطوعية والداعمين، للترويج للعمل التطوعي في العالم العربي.[27][28][29]
ظهر النور لموقع إحسان حين دشنه أحمد الشقيري على الإنترنت وجعل هدفه الرئيسي إستقطاب مئة ألف متطوع في عام 2012 ومليون متطوع آخر بحلول عام 2014. فتعتبر الغاية الجوهرية من موقع كـ شبكة إحسان هو العمل كحلقة وصل بين ثلاثة جهات: المتطوعين، النوادي التطوعية، الداعمين، لتقوم لتنشيط العمل التطوعي في الوطن العربي. يمكن لمستخدمي موقع إحسان التطوع بشكل مادي أو عيني أو من خلال بذل المجهود الشخصي في أحد المشاريع التطوعية على الشبكة.[30]
من خلال الصفحة الرئيسية للموقع يمكن الولوج إلى: الرئيسية، أعضاء، أندية - ويمكن الإنضمام إلى أندية قائمة أو إنشاء نادي داعم خاص لمشروع - يمكن إنشاء مشروع أو الإطلاع على مشاريع قائمة والمشاركة فيها، مكتبة، مقالات، أخبار، استطلاعات، مسابقات، ومن خلال الصفحة الرئيسية أيضاً يمكن أن يكون الفرد من الداعمين للموقع ومشاريع التطوع فيه.[31]

مقهى أندلسية[عدل]

كما أنشأ الشقيري مقهى ثقافي أسماه أندلسية الموجود في مدينة جدة في السعودية، وهو نفس اسم المؤسسة التي يديرها وتعتبر منتجاً منفذاً لبرنامج خواطر[32] ويصفه الشقيري بأنه "تجربة ثقافية تجارية"، فهو مقهى لا يقدم المأكولات والمشروبات فحسب، بل تعقد فيه الندوات وتوجد به مكتبة تتوفر فيها كتب من شتى فروع المعرفة.[4] ويعد أول مقهى ثقافي في مدينة جدة.

سلسلة الكتب خواطر شاب[عدل]

سلسلة لا تقل تأثيراً عن البرنامج التلفازي خواطر شاب والذي كان له دور كبير إلى تغيير الكثير من الشباب والشابات وتغيير الكثير من القضايا الإجتماعية نحو الأفضل وذلك بأسلوبه الموجه على الأخص للفئة الشبابية والمراهقة حيث يخاطب النفوس مباشرة مازجاً حب الدين وروح الشباب وفهم الواقع. ظهر الكتاب الأول من السلسلة عام 2006 وبالرغم من أن معظم المواضيع المطروحة هي نفسها التي طرحت على كافة أجزاء البرنامج، إلا أنه تم إضافة فقرات إضافية خاصة للنسخة الورقية. كذلك تم إضافة بعض النصوص وبعض التنقيحات في بقية المواضيع. سلسلة خواطر تعنى بتطوير الذات، طبعت لتواكب اقتناءها في المشاوير التي يضطر فيها البعض للانتظار، ومن الممكن تحويل الأفكار المطروحة في هذا الكتاب إلى تطبيقات عملية في العالم العربي حيث أنه لا يوجد فرد مهما كان عمره أو وظيفته أو وضعه الاجتماعي إلا ويمكنه أن يستفيد ويطبق إحدى الأفكار المطروحة في السلسلة المكونة من ثلاث أجزاء.[33] بدأت رحلة كتاب خواطر شاب من مجموعة مقالات كتبها الشقيري قبل أن يقرر تحويل فكرتها إلى برنامج تلفازي قصير، وشجع النجاح الذي لاقاه البرنامج رغم أن مدة عرضه لا تتعدى خمس دقائق الشقيري على البدء بجزء ثان هو خواطر2 قبل أن يتحول إلى كتاب صدر جزآه الأول والثاني من طبعمكتبة العبيكان.[34]
امتازت السلسلة برصانة الأسلوب وبساطته، وتعتبر السلسة المادة الورقية للبرنامج الذي أعجب به الملايين وأثر في كثير من المسلمين ولا سيما الفئة المستهدفة من المجتمع وهي فئة الشباب، لربما يخطر لمن يقرأ هذه الكتيبات البسيطة يجد أن المواضيع في بعضها تكرار، ولكن هذا التكرار فيه تأكيد ولفتة نظر له، وأيضاً يحمل في طياته بعض الزيادات التي أفتقرها في المقال الذي سبقه.[35]

رحلتي مع غاندي[عدل]

غلاف كتاب خواطر شاب 2(الكتاب الثاني من السلسلة خواطر شاب) والذي كان مكملاً للموسم الرابع للبرنامج.
يدور كتاب رحلتي مع غاندي حول تطوير الذات، يسرد فيه أحمد الشقيري خلاصة تجربته في هذه الحياة، ويقدم من خلاله نصائح للإنسان المسلم تفيده في حياته يقول:
«أنصحكم بالاستمرار في تطوير أنفسكم بدون كلل ولا ملل، كلنا فينا عيوب فالكمال لله، ولكن الفرق بين الناس هو مدى حرصهم على تقليص تلك العيوب على مدى رحلة حياتهم على هذه الأرض الهدف هو السعي المستمر نحو الكمال لكي تصل لأقرب درجة منه.»
وعن الكتاب يقول الشقيري:
«ستجد خواطر وحكم حول جوانب عديدة في الحياة، كلنا في النهاية نعاني من نفس الهموم ولدينا نفس الضعف البشري، وفي هذا الكتاب أتحدث بصراحة وشفافية عن هذا الضعف وعن رحلتي في علاجه وتقويمه، ستجد جوانب روحانية وأخرى فكرية، وسيكون هنالك من كل بستان من بساتين الحياة زهرة، سألخص أكثر ما أعجبني في سيرة المهاتما غاندي محرر الهند في القرن العشرين، لن أتحدث عن الجانب السياسي من حياته ولكن عن الجانب الإنساني، عن رحلته في البحث عن الحقيقة، وعن دأبه المستمر في تقويم نفسه ومعالجة ضعفه.»
أعلن الشقيري بهذا الكلام أن التجربة الإنسانية هي واحدة، على تعددها واختلافها وكلها وإن كثرت مصادرها، تتجه نحو هدف واحد وهو خير البشر.[36]

الحملات[عدل]

لم يكتفي الشقيري بهذا بل أقام عدة أنشطة عملية وحملات منها تنظيف دورات مياه المساجد وكتاب خواطر شاب وأمتنا واحدة هلالنا واحد وفينا خير ورحلة كتاب وإحسان الكتابية وإحسان التطوعية.

رحلة كتاب[عدل]

حملة قام الشقيري بها بالتطبيق العملي لفكرة كانت قد تناقلتها مدونات المهتمين بالقرأة تحت مسمى (كتبكم ليس لكم) وفكرتها وضع ستكر على الكتاب وتركه بعد قرأته في مكان عام ليقوم شخص آخر بقرأته وتركه بدوره ليقرئه شخص آخر مع عرض بعض الكتب ودعوة لمن يحصل عليها أن يتصل به ليخبره إلى أي البلدان انتهت رحلة الكتاب.[37]

فينا خير[عدل]

فكرة الحملة متمثلة في اسمها فينا خير وهي جعل الشباب المسلم يؤمن بأن داخل قلب كل إنسان يوجد بذرة خير يريدها أن تخرج إلى النور لكن ينقصه التشجيع والهمة العالية. لذلك قام الشقيري بعمل حملة فينا خير وهدفها تشجيع الشباب للعمل الخيري من خلال توعيته وإرشاده إلى الجهات الخيرية ووصول الشباب العربي لفعل 1,000,000 عمل خيري في شهر رمضان من خلال الجمعيات الخيرية.[38] وذلك بفكرة جميلة بتحميل ستكر ولصقه في مكان مميز لتخبر الناس إننا ما زلنا بخير ونحن جاهزين للمساعدة.[37]

أمتنا واحدة وهلالنا واحد[عدل]

حملة تسعى إلى توحيد الأمة الإسلامية قلباً وقالباً وأن يكون صيامها وعيدها في يوم واحد.[37]

الحالة الأسرية[عدل]

تزوج الشقيري مرتين وحصل الطلاق مع الأولى [39] وهو متزوج الآن من مصممة الأزياء السعودية رولا دشيشة والتي صممت ثيابه في برنامج خواطر من اليابان المستوحاة من التراث الياباني،[40] رزق الثنائي بطفلين هما يوسف وإبراهيم،[4] ويملك بجانب نشاطه الإعلامي مشروعًا تجارياً خاصاً به ينفق منه على نفسه وعلى أسرته في بيع الأدوات المنزلية بالإضافة إلى أعماله الدعوية والتطوعية.[41]

الإرث الثقافي[عدل]

منذ بداياته والشقيري يلفت الأنظار إليه بفكرة برنامجه وطريقة عرضه وتقديمه للأمور، تزود من شبابه بسمات الحماس وأخذ من الشيوخ حكمتهم وبلاغة النصح فاستطاع المزج بين حكمة الشيوخ وحماس الشباب وأنتج هذا المزيج في نشاط إعلامي توعوي خاطب فيه عقول الشباب بعمق ووعي وفاعلية، فتقدم نحو الصدارة إلى أن احتلها حتى أصبح رمزاً للإلهام بالنسبة للشباب العرب[42] بل أنه وصف منهم برجل التغيير.[43]
اعتبر الشقيري نجم لامع للجيل الجديد من القنوات الفضائية والذي ساعدت برامجه التلفزيونية التوعوية إحياء تعاليم الدين في الوطن العربي، ومع انتهاء القرن الماضي ارتفعت أعداد القنوات المخصصة للتوجه الديني من 1 إلى 30 قناة وأصبح التعليم الديني على المحطات العامة كالبرنامج الذي يقدمه الشقيري، نجح كثيرون مثله في الوصول إلى الجمهور الشاب المتعطش والمستفهم لكن مبتعدين بشكل كامل عن كلاً من السياسة والمؤسسة الدينية التقليدية وبخاصة تلك الشائعة في الجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، استطاع الشقيري المزج الشقيري الإلتزام الديني المتعمق مع الأناقة والمزاج المداعب وكثير من الأحايين يشير إلى الإسلام كـأبداع عظيم يحتاج ارتقاء أفضل لكن رسالته من الاعتدال الديني قوية وواضحة جداً ولقد حصل على (M.B.A) خلال سنواته في كاليفورنيا.[10]
الشقيري ليس الأول أو الوحيد من نوعه فالمفكر والمصلح المصري عمر خالد بدأ الوصول لأعداد هائلة من الجمهور خلال السنوات الماضية كما توسع هذا المجال في الإعلام بشكل كبير من خلال إنشاء مواقع إنترنت لكل واحد منهما وكتابة مجموعات من الكتب، استطاع البرنامج التلفزيوني الأساسي للشقيري خواطر أن يكون مختلفاً كثيراً عن الأسلوب الجاف التعليمي للعديد من الشيوخ المسلمين ففي حلقة من الحلقات تبعت الكاميرا الشقيري خلال مدينة جده في تجوله يسأل الناس أين يمكن أن يجد مكتبة ولا أحد يعلم وفي حلقة أخرى قام بالبحث في سلة المهملات مشيراً إلى تلال من الرز المتعفن والحمص الذي يمكن أن يعطى إلى الفقراء حتى ذات مرة جلس ككاميرا خفية - أسلوب صامت - مواجهاً الناس الذي يسرقون المحفظة من الرصيف ويسألهم إذا كان النبي يفعل مثل هذا السلوك، في كل مرة ينتهي الشقيري بدروس عن الإدراك البيئي والقيادة الواعية[10] فقد عاش في الغرب وتكلم عن القرآن كدليل أخلاقي معاصر وليس جملة من القوانين المتشددة التابعة للقرون السالفة فبدا وكأنه يقول :«يمكنك أن تمتع نفسك احتفظ باستقلاليتك وفي نفس الوقت كن مسلماً صالحاً.[10]»

الأسلوب الدعوي[عدل]

استند أسلوب أحمد الشقيري الدعوي في مواسمه الثلاثة الأخيرة على فكرة التعلم عن طريق الملاحظة أو المحاكاة أو التقليد أو بمفهوم آخر التعلم عن طريق النمذجة أو النموذج، حيث تعد نظرية التعلم بالملاحظة لباندورا إحدى نظريات علم النفس التي حاولت عبر السنين أن تفسر السلوك البشري المعقد، ومن ثم الرقي بهذا السلوك في المجالات الحياتية المختلفة.[44]
وتشير كلمة نموذج إلى شخص فعلي يكون سلوكه قدوة يحتذى لمن يلاحظه، فيكون سلوكه ملهماً لصدور الاستجابة عند كل من يلاحظه، ومع أن جهود علماء التربية والتعليم حثيثة في الاستفادة من معطيات هذه النظرية في الرقي بمستوى التربية والتعليم والرقي بمستوى النماذج والقدوات في محيط الأطفال والشباب خصوصاً إلا أن هذه الجهود لم تصل بنتائجها - حتى الآن - إلى المستوى المطلوب. والمستفيد الأكبر من نتائج نظرية التعلم بالملاحظة هم التجار، وأصحاب الشركات الكبرى، التي تسوق لرواج السلع والمنتجات عن طريق استخدام الرموز والنماذج - من مشاهير وفنانين ونجوم - لتلك السلع والمنتجات بأشكال وأوضاع مختلفة.[44]
كما عتمد البرنامج على نظرية واسلوب الوعظ بالصدمة، وهو أسلوب بدأه خواطر من الموسم الخامس وما زال سائراً على نهجه، برغم اختلاف طرق التناول لكل موسم. كما وجد خواطر منفذاً للخروج من الوعظ النمطي التقليدي، فهو يحاول الخروج من النسق الوعظي المثالي تماماً إلى آفاق أرحب وأكثر قدرة على إثارة الأسئلة، حتى لو كان تركيزه على مرحلة الابتدائي والمتوسط والثانوي.[45] في غالب الذين يلقون محاضرات دينية أو يقفون على المنابر اليوم لم يفعلوا شيئاً سوى قراءة بعض كتب التراث، وقلة منهم فقط من أخذ على عاتقها تعليم الناس شيئاً جديداً لم يسمعوه مذ أن كانوا طلبة في المدرسة، ولكن خدمة الدين لا تكون بالوعظ فقط، بل بتعليم الناس كيف يبنون مجتمعات حضارية، وبتعليمهم كيف ينشئون نظاماً تعليمياً عالمياً، وبدفعهم للتصدي للفساد الحكومي، وبغرس مبادئ التسامح الإنساني في قلوبهم.[46]

أطروحات أحمد الشقيري[عدل]

إحسان[عدل]

المقصود في التعريف النبوي للإحسان - برأي الشقيري - أن تقوم بأي عمل بأفضل (أحسن) طريقة ممكنة، بهذا المفهوم توسع كلمة إحسان إلى معنى الإتقان، والمحسنون هم الذين يتقنون أعمالهم، فعندما تصف السيارة تضعها بإحسان (بأحسن طريقة) وعندما تضع الحذاء خارج المسجد تضعه بأحسن طريقة في الأرفف المخصصة للأحذية لتكون من المحسنين، وعندما تتوضأ تحرص أن تترك المكان نظيفاً للذي بعدك ولا تسرف في الماء لتكون من المحسنين، عندما تقود السيارة في الشوارع تقود بأحسن طريقة ولا تؤذي غيرك لتكون من المحسنين، عندما تذهب إلى عملك تذهب في الموعد لتكون من المحسنينن وهكذا يكون الإحسان في كل نواحي الحياة.[47] فالإحسان كمفهوم وقيمة مفتقدة في الثقافة الإسلاميةالعربية يتكرر كثيراً في برنامج خواطر منذ الموسم السادس حيث توظف كفلاش منبه كلما وضح فعل جيد التقطه البرنامج، ورسالة الشقيري من نظرته للإحسان هو إحياء ثقافة الإحسان المتمثل في إتقان الأعمال وأدائها بأفضل شكل وبأفضل صورة.[45]

كايزن[عدل]

كلمة كايزن كلمة يابانية معناها التطوير المستمر وهو مبدأ في العمل وفي المنزل أن تطور من حياتك أو من عملك تطويرات بسيطة، ولكن بشكل مستمر. هو مبدأ يعتمد أساساً على تغير أسلوب إدارتك لحياتك أو عملك بالتدريج ومن دون تكلفة عالية، وأساس أساس نظرية كايزن هو العمل على إزالة الـ(مودا) وهي كلمة يابانية معناها الـ(هدر). تأثر الشقيري بمدأ الـ(كايزن) تأثراً كبيراً فاستخدمه في حياته ما أدى إلى إثرائها الإثراء المطلوب من مبدأ كهذا،[48] ويعتبر الشقيري أن مبدا الـ(كايزن) موجود في الإسلام بالأصل، وهو يتمثل في قول الرسول: «أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.» يقول الشقيري:
«قد ترى بعض التحسينات أنها بسيطة بل ربما تافهة، لكن مبدأ كايزن يركز على تغيير وتطوير وتحسين الأمور البسيطة تدريجياً وهذا هو السر، الأمور الصغيرة تجتمع لتجعل الحياة أفضل وأحسن.[49]»

أفلا يتفكرون[عدل]

وهي كانت الحكمة التي يقوم عليها برنامج خواطر الموسم التاسع التي كان من دورها أن تجعل الناس تتفكر في ميزات ومميزات الشعوب الأخرى مما يبعث في نفوس الشعوب العربية والإسلامية التحفيز والنشاط للقيام بمهامهم - مثل الأقوام الأخرى وأفضل - ومفهوم أفلا يتفكرون هو مفهوم إسلامي فقد في بعض الشعوب العربية، رغم تعدد ذكره في مواضع مختلفة في القرآن، وكان من أهداف الجزء التاسع في برنامج خواطر إرجاعه إلى العرب والمسلمين والقيام بدولة الإسلام دولة التي من ميزاتها الخير والسلام.

الأهداف[عدل]

لما سؤل أحمد الشقيري عن هدفه كان جوابه هدفي إعادة أمة اقرأ إلى القراءة وقد كان هذا عندما دشن مشروعه التجاري والذي أسماه أندلسية، وهو عبارة عن سلسلة من محلات الكوفي شوب بالطابع الإسلامي الأندلسي، يوفر به كتب للقراءة للجميع من أجل الاستمتاع بفنجان من القهوة مع المعرفة، كما تقام فيه ندوات وتجمعات، فالعديد من الدعاة والإعلاميين قاموا بزيارة الأندليسية وقدموا بعض المحاضرات وبهذا يكون أحمد الشقيري أحد الذين أدمجوا بين العلم والعمل في مسيرته لإثبات نجاحاته وليكون قدوة للشباب المسلم.[37]

الانتقاد[عدل]

هوجم الشقيري الذي قدم في برامجه حلول لبعض المشاكل التي يعاني منها العالم العربي، بأنه يروج لنفسه وأسعار منتوجاته في مقهاه عالية مما يتعارض مع رسالته، كما تم التشكيك في مصداقية ذهاب ريع برنامجه إلى الأعمال الخيرية،[50] بدأت الحملة الإعتراضية على الشقيري في عام 2011 على موقع التواصل الإجتماعي تويتر في الهاش تاق الخاص بالبرنامج وكان نقداً بناء لكن الأمر تطور وبشكل سريع ليدخل في نية الشقيري وشتمه وسبه.[51] كما وصف المنتقدين برنامج خواطر بالبرنامج السطحي في الناحية المعرفية والفقهية والشرعية، وعززوا رأيهم هذا بقول الشقيري عن نفسه «إنه ليس عالماً ولا فقيهاً ولامفتياً وإنما طالب علم» فهو غير المتمكن ولا مؤهل لذلك، واتهم بأن فكرة برنامجه لم تعد عند الشقيري فكرة طالب علم، بل صارت ملابس ماركات وسفريات وإعلانات ومتاجرة.[52]

الجوائز والألقاب[عدل]

فاز الشقيري بالمركز الأول كأقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي من الشباب في الاستفتاء الذي قامت به مجلة شباب 20 الإماراتية، كما تم ترشيحه للمرة الثانية في نفس الجائزة وخاض منافسة قوية مع قارئ القرآن مشاري راشد العفاسي، وهو من الشباب الأكثر جاذبية بالنسبة إلى الشباب في طريقة إلقائه الكلام.[20] وفاز عام 2010 بجائزة أفضل شخصية إعلامية شابة في ملتقى الإعلاميين الشباب الثالث بالأردن. واحتل الشقيري المركز الثالث والأربعون بعد المائة (143) في قائمة أكثر خمسمائة شخصية عربية مؤثرة في العالم العربي،[53] وفي العام الذي تلاه كان الشقيري من ضمن الأقوى في التأثير على الساحة العربية لكنه تراجع إلى المرتبة التاسعة عشر بعد المئتين (219)،[54] وأما القائمة فهي قائمة تقوم عليها وتنشرها مجلة أريبيان بزنس وصدرت الآن للعام الثامن على التوالي وهي قائمة لأقوى خمسمائة (500) شخصية عربية ممن استطاعوا التأثير بدرجة كبيرة في مجتمعاتهم أو في المجتمعات التي يعيشون فيها، ودرجت العادة أن تضم القائمة 100 شخصية، لكن ارتأت المجلة أن توسعها في عام 2011 إلى 500 شخصية.[55]
وكرمت السفارة اليابانية في السعودية أحمد الشقيري لتعاونه في تطوير العلاقة بين اليابان والسعودية من خلال جزء من برنامجه حيث قام الشقيري بتناول الثقافة اليابانية في برنامجه خواطر، تم منحه الشهادة من قبل السفير الياباني شيجيرو إندو تقديراً لجهود الشقيري وقال «أقدر جداً أن برنامج خواطر ساعد على زيادة اهتمام الشعب السعودي بجميع جوانبالمجتمع الياباني.» وأقيم الحفل التذكاري لمنح شهادة التقدير في مقر إقامة السفير بحضور ممثلة شركة المملكة القابضة الدكتورة منى أبو سليمان وعدد من الطلاب السعوديين السابقين في اليابان.[56][57]

معلومات[عدل]

  1. ^ أحمد الشقيري يعتبر حفيد أحمد الشقيري المؤسس الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية، فيقال أحمد الشقيري الحفيد؛ ويقصد به صاحب الخواطر وأحمد الشقيري الجد صاحب منظمة التحرير.

المصادر[عدل]

  1. ^ أحمد الشقيري الجد والحفيد بقلم خليل الصمادي
  2. ^ السفير العالمي موقع صلتك.
  3. ^ نبذة عن أحمد الشقيري. (الموقع الغير رسمي لخواطر) مدونة خواطر شاب.
  4. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث ج ح خ د موقع إم بي سي عن أحمد الشقيري.
  5. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب أحمد الشقيري يستبدل النقد بالحلول في خواطر 7, فقرة رحلة إعلامية موقع البيان.
  6. ^ البرنامج الرمضاني (خواطر 4) للأحمد الشقيري
  7. ^ أحمد الشقيري عنده حلول موقع الكاتبة سمر موسى.
  8. ^ أحمد الشقيري ينشر فيديو عن الرسول مثير للجدل موقع قولولي.
  9. ^ جذور احمد الشقيري
  10. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث ج التبشير بالإسلام المعتدل والظهور كنجم تلفزيوني نيويورك تايمز.(مقال مترجم)
  11. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث سر نجاحي - أحمد الشُقيري موقع عمار الأرض.
  12. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب مقابلة صحفية مع الإعلامي والداعية أحمد الشقيري بقلم نهى القرا.
  13. ^ مدونة خواطر شاب نبذة عن أحمد الشقيري. (نقطة التحول في حياتك)
  14. ^ أحمد الشقيري: البركة بالشباب مساحة حرة, ختامه مسك.
  15. ^ العقبات في حياة أحمد الشقيري مدونة خواطر شاب.
  16. ^ مدونة خواطر شاب العقبات في حياة أحمد الشقيري.(المصدر السابق)
  17. ^ مدونة مزاجيات أحمد الشقيري.
  18. ^ مدونة خواطر شاب الشقيري فين يلاقي نفسه.
  19. ^ موقع خواطر شاب ماذا استفاد الشقيري من يلا شباب.
  20. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم, بقلم محمود العوضي صحيفة إيلاف.
  21. ^ أحمد الشقيري نموذج يصنع نموذجاً، بقلم وليد فتحي موقع صحيفة عكاظ.
  22. ^ موقع ركاز اعتقال أحمد الشقيري، بقلم محمد العوضي.
  23. ^ برنامج لو كان بيننا – أحمد الشقيري
  24. ^ لو كان بيننا عن البرنامج, موقع إم بي سي.
  25. ^ الإعلان عن تأسيس شركة آرام الاحسان القابضة
  26. ^ موقع مفيد للداعية أحمد الشقيري
  27. ^ i7san إحسان - شبكة إجتماعية عربية للعمل التطوعي موقع مواقغ مبتكرة.
  28. ^ فكرة موقع إحسان على يوتيوبشرح أحمد الشقيري.
  29. ^ عن إحسان الموقع الرسمي.
  30. ^ خبر عاجل: اكتشاف مكان إحسان
  31. ^ شبكة أحسان للعمل التطوعي ونشر الثقافة
  32. ^ مدونة مزاجيات أحمد الشقيري.(المصدر السابق).
  33. ^ خواطر شاب للأستاذ أحمد الشقيري مجموعة الكتب كاملة موقع المهندس محمد النوايسة.
  34. ^ (خواطر شاب 2) ومعاناة الجيل الشاب قسم الثقافية.
  35. ^ كتاب خواطر شاب بأجزاءه الثلاثة لأحمــد الشقيري موقع الأبجدية.
  36. ^ غاندي ليس مسلماً لكن غانديين كثراً في الإسلام، بقلم قزحيا ساسين جريدة الجريدة.
  37. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت ث البرنامج الرمضاني (خواطر 4) لأحمد الشقيري
  38. ^ عن الحملة موقع ثقافة.
  39. ^ خواطر أحمد الشقيري المواسم 5،4،3،2،1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق